تجول بالارض تمتلكها

الساعة 5:30ص يوم السبت 16/10/2016
من الخليل كانت الانطلاقة الى اجمل الجولات  الاستكشافية في فلسطين الى الطبيعة والحضارة والتاريخ والثقافة ، الساعة 7:45ص وصلت دوار المنارة رام الله حيث تجمع المشاركين كنت متاخر عن موعد تحرك الباص بربع ساعة كان الخوف يسيطر علي بان لا اصل في الموعد ولكن حين وصلت كان الباص هو الذي تاخر بنصف ساعة، وصل الباص الساعة 8:00ص ثم صعد جميع المشاركين الباص وتفقدت فنتينا منسقة الجولة اسماء المشاريكن وبعد التاكد من جميع المشاركين تحرك بنا الى اكثر المناطق جمالا في فلسطين والتي يسيطر عليها الاحتلال ويسلب خيرات الارض كلها، مرورا بحاجز بيت ايل جبع حزما الكسارات مفرق ابو جورج، في الطريق تحدث سائد كرزون عن الجولة هو صاحب فكرة باص السوشيال ميديا وركز على وجود الانترنت في الجولة وضوروة النشر عن الجولة  وصولا الى محطات باص السوشيال ميديا:
  المحطة الاولى عين الفوار: تقع غرب اريحا والشرق الجنوبي لمدينة رام الله والشرق الشمالي لمدينة القدس بين الجبال العالية والصخور الجميلة والعين التي تفور منها الماء كل فتره من باطن الارض من هنا جائت التسمية، وصلنا الى العين عن ماذا ساتحدث لا ادري عن الجبال عن الارض عن العين عن القصب عن الصخور عن صوت الماء عن الاسماك عن النهر الجاري ام عن بركة الماء التي تكون في ممتلئة ثم تعود اليها لتاخذ بعض الصور لها تكون قد فرغت من الماء، مهما تحدثت عن ذلك لا استطيع ان اوصف جمال المكان، اخذنا بعض الصور للمكان وتحدثنا عنه قليلا ثم عدنا الى الباص لينطلق بنا الى المحطة الثانية، عين فارة: تقع قريبة من عين الفوار ولكن تحتاج الى جهد اكبر لان وسائل النقل معدومة في ذلك المكان والسير على الاقدام لمدة نصف ساعة تقريبا للوصول الى عين فارة، كان السير تحت اشعة الشمس وفي البداية الطريق سهلة للسير وبعد 5 دقائق اصبحت الطريق خطرة والسير اصبح على حافة الجبل وفي الاسفل مباشرة الوادي ولا مجال للتراجع لان جمال المكان والطبيعة الرائعة كانت الارادة موجودة لاكتشاف مناطق جديدة في فلسطين، في الاستراحة الاولى من السير وانتظار المشاركين شرح حمزة عقرباوي وهو مرشد الرحلة عن المكان والاحداث التاريخية والوطنية لهذا المكان ثم اكملنا السير والطريق اصبحت اكثر خطورة لاننا سننزل من الجبل الى الوادي والبعض كان خائف من السقوط ولكن كانت الارادة هي التي تسيطر علينا وحمزة عقرباوي شجع المشاركين دائما بكلماته التعب زي الوسخ بس تتحمم بروح و تجول بالارض تمتلكها و فلسطين تستحق منا اكثر وفعلا فلسطين تستحق منا اكثر كانت كلماته تعطي طاقة قوية للاستمرار، وصلنا الوادي وكان صوت الماء العذب والسير بين القصب وحفيف الشجر هو الذي يجذب ويسيطر على كل من حوله، وصولا الى  المحطة الثالثة، منطقة البرك والاسماك الطبيعية التي تتفاجئ عندما تظهر لك مره واحدة من شدة جمال المكان، هنا كانت الاستراحة الثانية نزل البعض في الماء واستمتع بـالمساج المجاني وقتل الخلايا الميتة والشعور الرائع والبعض كان خائف ولم ينزل ومن شدة جمال المكان "بنسى الواحد حالو" بالعامية وتعرفنا على بعضنا والاغاني الشعبية القديمة التي رددها حمزة، ثم عدنا الى الباص ولكن من طريق اخرى ولكنها كانت خطرة وصلنا الباص ثم انطلقنا الى المحطة الرابعة ،مقام النبي موسى: يقع جنوب مدينة اريحا على طريق اريحا القدس سبب التسمية يعود الى قبر النبي موسى الموجود في ذلك المكان حسب الروايات، الساعة 2:30م عندما وصلنا الى المقام تعرفنا على تاريخ المكان والحضارة والموسم الديني، ثم ذهبنا لصلاة الظهر وتجولنا في المكان قليلا ثم عدنا الى الباص والجميع مرهق من شدة التعب ونام البعض وعند سماع كلمة الغداء من سائد استيقظ الجميع توجهنا الى اريحا وذهب وفد للتفاوض على سعر الوجبة وبعد الوصول الى حل يرضي الطرف المفاوض نزل الجميع الى المطعم بعد الانتهاء من الغداء توجهنا الى المحطة الخامسة وكانت الاخيرة،  طواحين السكر  تقع غرب اريحا وهو موقع اثري كان يستخدم في انتاج السكر قديما،المكان من اعلى ترى فيه جمال اريحا كلها وتلفريك فوقنا ولكن كان المكان اشبة بخرابة ولا يوجد اهتمام به من قبل وزراة السياحة والاثار والمؤسسات، تعرفنا على حضارة وتاريخ المكان، الشمس بدأت بالغروب ومنظر غروبها رائعا، تحرك الباص الى الخان الاحمر ليرجعنا الى دوار المنارة وسط مدينة رام الله حيث كان التجمع كانت الساعة 7:30م كان يوما شاق ولكنه مليء بالاثارة والجمال، عدت الى مدينة الخليل التي انطلقت منها صباحا في تمام الساعة 5:30ص وكالعادة حاجز للاحتلال على المدخل الجنوبي للعبيدية احتجزونا لمدة ساعتين ثم اخلو سبيلينا "بحبو ينكدو على الواحد" رح نضل صامدين وصابرين بارضنا وما رح نتخلى عنها شو ما كان واخيرا وصلت الخليل الساعه 11:30م  وهيك بكون خلص يومي.
 لازم نعرف بلادنا ونتعرف عليها اكثر فلسطين حلوة وفلسطين فعلا تستحق ومش لازم نتركها للاحتلال ونحكي ما بنقدر نعمل اشي احنا بنقدر نعمل كثير.